مدرسة السعادة للتعليم الأساسي -مدارس الغد


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حنيف حسن يشهد فعاليات ملتقى أفضل الممارسات بجائزة حمدان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلم السعادة
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 139
العمر : 40

مُساهمةموضوع: حنيف حسن يشهد فعاليات ملتقى أفضل الممارسات بجائزة حمدان   السبت 20 سبتمبر 2008, 10:38 pm

حنيف حسن يشهد فعاليات ملتقى أفضل الممارسات بجائزة حمدان








2006.11.12

شهد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز صباح أمس في كلية التقنية العليا للطلاب في دبي، أعمال الملتقى الأول لأفضل الممارسات في الأداء التعليمي المتميز الذي يأتي في سياق الاستعداد للمشاركة بفئات الجائزة في دورتها الثامنة للعام الدراسي 2006/2007، وذلك بحضور عشرات التربويين والفائزين بالجائزة في دوراتها السابقة.

واستمع الوزير إلى محاضرة للدكتور خالد العواد عضو مجلس الشورى السعودي ووكيل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية سابقاً، التي قال فيها إن التميز صناعة وهو متاح للجميع، موضحاً أهمية التنشئة في بناء الفرد، حيث لا بد من الخروج عن المألوف في سبيل الوصول إلى لون خاص للفرد المتميز، والحرية تبقى العنصر الأهم في خلق مناخ خاص للتميز.

وذكر الدكتور العواد أن حب التعلم قضية أساسية في صناعة التميز، وأن أطفالنا ينفرون من المدارس ويحاولون إلحاق الضرر بها لإيمانهم بضعف القيمة الإيجابية التي تقدمها لهم، فلو ظلت المدرسة تقدم للطلبة معلومات جديدة وقيمة، لظلوا يحبونها، لافتاً إلى أهمية أن يبقى المتميز منظماً لقدراته ومهاراته وأن يخرج عن إطار الأحكام السابقة.


ثم بعد ذلك توجه معالي الدكتور حنيف حسن إلى المنصة لتكريم الفائزين في فئات الجائزة المختلفة على مستوى الدولة، والمشاركين في ورش العمل الرئيسية المقامة في الملتقى، ففي فئة الطالب المتميز شاركت: مريم إبراهيم العامري، وموزة سعيد الطنيجي، وجمانة خالد خرسة، وأمل أحمد الصاروخ، وريم خالد يوسف.


وفي فئة المعلم المتميز: عادل محمد وهيب، وعائشة علي الغيص، ووخليفة مصبح النعيمي، وابتهال جمعة الحوسني، وجليثم سالم عبيد، فيما فاز من فئة الموجه كل من: مريم سالم الشومي، ونوال حمد بوشهاب، والدكتور عبدالرحمن عبدالحميد زاهر، وموزة علي المرر.


وتم تكريم مدارس الخنساء للتعليم الأساسي في دبي، والمعالي النموذجية في العين، والبطين النوذجية في أبوظبي عن فئة المدرسة والإدارة المدرسية المتميزة، وعن الأسرة المتميزة منصور الشحات محمد زيد، والدكتور عبدالوهاب نقد عبدالوهاب، وفي فئة المشروع حاز كل من: مركز خدمة الجمهور في أبوظبي ومركز التعلم الحر في مدرسة السعادة بدبي، وصيف التحدي في أبوظبي على تكريم من الوزير، ومنطقة أبوظبي التعليمة في فئة المنطقة الفائزة، إضافة إلى أحلام يحيى الشاطري، والدكتور أكرم مصباح عثمان عن فئة الاختصاصي النفسي المتميز.


وعقب الانتهاء من التكريم توجه الدكتور حنيف حسن يرافقه الدكتور العواد والدكتور جمال المهيري وكيل وزارة التربية الأمين العام للجائزة، وسليمان عبد الخالق المدير التنفيذي للجائزة، والدكتور خليفة السويدي عضو مجلس أمناء الجائزة، لافتتاح المعرض الرئيسي للملتقى الذي يضم ورش عمل متزامنة لأفضل الممارسات في معايير الأداء التعليمي المتميز، حيث وجه الوزير بضرورة الحرص على توفير المحاضرات والندوات التعريفية بالجائزة في المدارس والتي من شأنها أن تحفز على زيادة نسبة وحجم التميز بين الطلبة.


مواقف معبرة


بعد انتهاء الدكتور خالد العواد من محاضرته الرئيسية التي ناقشت موضوع التميز لدى الطلبة، والتي ظل الدكتور حنيف حسن يتابعها باهتمام وانسجام، بدأت مرحلة الأسئلة والمداخلات، فوقفت معلمة تجلس وسط القاعة وقالت إنها من المنطقة الغربية وتطلب مراعاة المناطق في التحكيم حسب الإمكانيات المتاحة.


وعندما بدأت مرحلة التكريم وبعد أن دعي الوزير إلى المنصة، فوجئ الحاضرون بأنه يذهب في اتجاه آخر، فظلوا ينظرون إليه بترقب واستغراب، وإذا به يصل إلى المعلمة القادمة من بدع زايد في المنطقة الغربية ويقف على مقربة منها ليطمأن عليها ويشكرها على التواجد واهتمامها بالملتقى بعد أن قطعت مئات الكيلو مترات.


لفتة أخرى للوزير تجلت حينما حرص الطلبة الصغار أو الأطفال الحاضرون مع ذويهم على الوصول إلى مكان جلوسه لالتقاط صورة معه، وإذا به يحضنهم ويتحدث إليهم بمودة وأبوة ويطلب من المصورين أن يأخذوا لهم الصور التي جاءوا من أجلها.


حنيف حسن يختتم زيارته لسنغافورة بلقاء باني نهضتها


اختتم معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم زيارته لسنغافورة بلقاء رئيس وزرائها السابق لي كوان يو الذي تدين له سنغافورة بنهضتها الحديثة والذي تمكن من تحويل تلك الجزيرة النائية خلال 31 عاماً إلى أهم مركز تجاري ومالي في العالم، وأكد الوزير حرصه على هذا اللقاء للاستماع لإسهامات وفلسفة رئيس الوزراء السنغافوري في بناء نظام تعليمي مرتبط باحتياجات الإنسان في الدولة التي كانت تعاني من فقر شديد ولا تمتلك أي موارد طبيعية.


وأوضح الدكتور حنيف حسن أن سنغافورة تمتلك الكثير مما يمكن الاستفادة منه، ملاحظا أن غالبية المدارس تعتمد ثنائية اللغة في المناهج التعليمية، فاللغة الإنجليزية هي السائدة إلى جانب اللغات الأخرى مثل الصينية التي ينتمي إليها أكثر من 80% من الشعب السنغافوري، إضافة إلى مسألة التدريب والتطوير المهني المستمر لكافة العاملين في المؤسسات التعليمية سواء القيادات التربوية أو مديري ومديرات المدارس.


وأضاف أن البحوث التربوية في سنغافورة تحتل جانبا مهما في النظام التعليمي، ومن خلال المعهد الوطني للتعليم تعرفنا على البرنامج الذي يتبعه وخطة عمل وزارة التربية والتعليم في دعم برامج البحوث الميدانية التي تصب في خدمة الطلبة ومتابعة أدائهم في الميدان.


من ناحيته أكد الدكتور عبدالله المغربي المستشار بوزارة شؤون الرئاسة إن أهم ما يميز السنغافوريين في تجربتهم التعليمية هي البحث الدائم عن التميز، وإستراتيجيتهم الواضحة المعالم وكفاحهم المتواصل لأخذ مكانة على صعيد العالم فالبقاء في وجهة نظرهم ليس للأقوى بل للأذكى لذلك نجد ان الحافز عندهم متوفر على الدوام.


وأضاف ان الزيارة كانت مفيدة للتعرف عن قرب على الأسلوب والمنهجية التي يتبعونها في مجال تكنولوجيا المعلومات ومجالات تدريب وتأهيل المعلمين وتقييم أدائهم، والمسؤولون عن التعليم في دولة الإمارات بحاجة لهذه الزيارات للاطلاع على خبرات الآخرين، وخاصة أنه يجري الآن مراجعة منهجية للنظام التعليمي فيها.


وكان اليوم الأخير للزيارة قد شهد جولات مكثفة للمؤسسات التعليمية حيث قام معالي الدكتور حنيف حسن والوفد المرافق له والمكون من الدكتور علي النعيمي مستشار الوزير والدكتور عبدالله المغربي المستشار بوزارة شؤون الرئاسة، ومحمد سالم الظاهري مدير منطقة أبوظبي التعليمية، وأيوب حبيب رئيس قسم الصحافة والنشر بزيارة عدد من المدارس السنغافورية والاطلاع على آلية سير العمل فيها.


[/size][/font]
[/b][/size[/center][/b][/size]][/size][/color][/b][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsaadaschool.ibda3.org
 
حنيف حسن يشهد فعاليات ملتقى أفضل الممارسات بجائزة حمدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السعادة للتعليم الأساسي -مدارس الغد :: منتديات السعادة التربوية والتعليمية Educational Forums :: منتدى جوائز التميز التربوية Educational Awards Forum-
انتقل الى: